الاثنين، 4 مايو 2009

.¸¸.ღرسائل من القلب.¸¸.ღ




*أرسلها لتصل إلى قلب وعقل كل ابن وكل ابنة.
* أرسلها لأنها ستكون أساس قوي لبناء بيت مسلم.
* أرسل لكي نحيا بقلوب نقية عامرة بحب الله.
*أرسلها لنمحو آثار سلبية إن تراكمت أفسدت صفو العلاقة.
* أرسلها لينتشر الحب ويدوم بإذن الله.
* أرسلها لتكون حجة على كل خاطب وكل مخطوبة الله غايتهم.


الرسالة الأولى 
ابني حذار من نصائح الآخرين فكر فيها جيداً قبل تنفيذها :
لبعض الناس تجارب سلبية أخذوا فيها مواقف معينة وأيا كانت هذه المواقف فإن النتيجة قد أتت في صالحهم وأعجبتهم لذلك تجدهم ينشروا هذه المواقف وينصحوا بها كل صاحب تجربة جديدة على أنها أصبحت علاج لأي مشكلة وهذا خطأ لأننا كما قلنا الناس مختلفين في طباعهم وشخصياتهم وردود أفعالهم فكيف تضمن أن رد فعل خطيبتك سيكون مثل رد فعل خطيبة هذا الناصح الأمين!!!؟؟؟

الرسالة الثانية 
إياك والموروثات الخاطئة فمن الممكن أن تهدم الحب في لحظات :
(اتقل عليها ، خليها تغار عليك ، تجاهلها ....... الخ )
توارث الشباب شئ غريب جدا لعبت فيه الفطرة الانسانية دورا كبيرا وهذا الشئ هو استثارة الغيرة في قلب الخطيبةفترى الشاب بكل سذاجة يخترع موضوع ليس له اي مناسبة ليحكي فيه عن فلانة وجميل طباعها أو أخرى وجمالها أو ثالثة وخفة دمها أو رابعة وطريقة إعدادها للطعام وما تضعه من أصناف متعددة ويقول كل هذا وينتظر ويكرر حتى يرى الغيرة في عين خطيبته وتزداد سعادته ان انفعلت خطيبته وأظهرت الضيق والتذمر وللأسف في مقابل أن يشبع رغبته في إحساس ان هنا أحد يغار عليه في المقابل يغيب عنه أو يتناسى أن ما يقوله من الممكن أن يؤدي إلى :
1.تراكمات في القلب لا تظهر الآن ولكن يكون لها أثر سلبي في مراحل قادمة .
2. مكانة الخاطب في قلب خطيبته تقل كثيرا بقدر ما يسببه لها من ضيق نفسي لا يعلمه الا الله .
3. اذا كان حديثه يتعلق بقريبات له أو حتى احدى الجارات سيلاحظ انه بمرور الوقت خطيبته ستكره هذه الشخصية وبذلك يكون قد ارتكب اثما عظيما لأنه بدلا من أن يؤلف بين القلوب زرع الكره فيها والسبب الرئيسي في ذلك ان ما صدر منه لم يكن لله .
4. هذا الشاب لا يعلم شخصية خطيبته جيدا فمن الممكن أن يكون رد فعلها غير محتمل وتنتهي العلاقة لأسباب واهية فهناك بعض الشخصيات تأبى عليها كرامتها ان تتحمل مثل هذه التفاهات وشخصيات أخرى تتعامل بالمثل وتحاول هي الأخرى استثارة غيرة خطيبها (تصف أو تمدح أمامه شاب او رجل ، تصف جماله او تمدح صفاته) وشخصيات أخرى تحاول تشويه صورة من يتحدث عنها خطيبها....الخ لذلك من الأفضل سد هذا الباب.

الرسالة الثالثة 
اي تصرف من تصرفاتك مع خطيبتك لابد ان يكون في الله ولله فإن خرج عن هذا النطاق فلن يأتي من ورائه الا كل شر ..
ابني ليس أمامك الا ان تكون حياتك مع خطيبتك التي هي بإذن الله ستكون زوجتك وأم أولادك ..كلها لله..تجعل حياتك معها لله وفي الله ضع أي قول أو فعل يصدر منك وحدد بصدق لماذا تقول أو تفعل ؟ما هو هدفك؟وما هي النتيجة ؟ فإن كان كل هذا لله سترى البركة تحل عليك ويأتيك رزق مادي ومعنوي من حيث لا تحتسب .

الرسالة الرابعة 
ابني ما ترضاه لأختك افعله مع خطيبتك فإن حافظت على مشاعرها وأكرمتها سترى النتيجة في الدنيا والآخرة ..ما تفعله مع خطيبتك أو تقوله لها لابد أن يخضع الى ما يسمى بتبادل الأماكن بمعنى أن تضع مكانها أختك ان كان لك أخت وان لم يكن فتخيل ان لك ابنة او لك أخت فهل تحب أن تعامل بنفس الطريقة التي تعامل بها خطيبتك ؟؟؟؟سؤال يطرح نفسه. 
الرسالة الخامسة 
التواصل المعنوي بينك وبين أهل خطيبتك وكذلك التواصل المعنوي بين أهلك وبين خطيبتك وكذلك التواصل بين أهلك وأهلها ان صح هذا التواصل سيكون له تأثير إيجابي على الحياة الزوجية بإذن الله .. ويتم هذا التواصل بعدة طرق منها (الاتصال،الزيارة،المجاملات في السراء والضراء،الدعاء بظهر الغيب،الدعم المعنوي والمادي،الرحلات الترفيهية التي تجمع الأسرتين،افطار رمضان....الخ)
وهناك أمر هام جدا:اذا لا قدر الله وجدت بعض المشاحنات بين الأسرتين أو وجدت مشاعر سلبية بين الخطيبة واهل الخاطب فهنا يأتي دور الخاطب لابد أن يكون سببا في تأليف هذه القلوب ويحاول بعون الله اصلاح ما فسد قدر ما يستطيع فلكل مشكلة حل والحلول تختلف بإختلاف المشاكل وكذلك باختلاف الأشخاص .

الرسالة السادسة
الاجتماع على طاعة والأمر بالمعروف وجميل النصح والارشاد والدعاء أمور تعمق جذور الحب والتآلف في قلوب المخطوبين بالإضافة الى أنها أساس قوي ومتين لحياة زوجية قادمة بإذن الله..
وليس معنى الاجتماع على طاعة اتحاد المكان من الممكن ان تكون هي في بيتها وهو في بيته ويتفقا على طاعة يؤدونها في وقت واحد أما عن الأمر بالمعروف وجميل النصح والارشاد فهذا موضوع يطول شرحه ولكنني سأحاول الاختصار قدر ما أستطيع وما توفيقي الا بالله :
ابني .. لا تؤجل نصيحة أو ارشاد او امر بمعروف تعلم انه جوهري لأن التأجيل ليس في صالحك ولا صالحها ..أمثلة :
- المظهر الخارجي لخطيبتك (الملبس وطول غطاء الرأس والعطر.... الخ) .
- سلوكيات مع الآخرين وخاصة طريقة التعامل مع الرجال والحديث معهم حتى في التليفون .
- الاقارب من الرجال وخاصة زوج الأخت وابن العم وابن الخال (أقارب المخطوبة) لاحظ ودقق وضع حدود ان لم تكن هي تضع هذه الحدود وكل هذا مع الالتزام بداب النصيحة .
- العبادات وأفعال الخير والصحبة الصالحة لابد من متابعتها والتركيز فيما اذا كانت تؤدي على الوجه الأكمل أم تحتاج الى وقفة!!
(أعرف زوجات لا يعرفن فرائض الوضوء وأخريات لا يعرفن ان الظهور غير محجبات امام اخو الزوج حرام..)
- الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء مفتاح لكل خير وان يهديك ربك بأن تدعو بما فيه الخير هذه نعمة لا يملكها الكثيرون .

الرسالة السابعة 
كن أمامها قدوة تفعل ما تقول تأمرها بالبر ولا تنسى نفسك فالكثيرون يأمرون بالخير ويحثون الناس عليه وهم أكثر الناس بعدا عنه "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم"..
فلابد للخاطب أن يكون قدوة فعلية لا قولية فقط مثال: ان نصحتها بالصلاة على وقتها صلي انت في المسجد
- ان لفت نظرها ان تضع حدود في تعاملها مع زوج أختها فلابد ان تضع انت حدود مع زوجة أخيك ..
(وهنا سنكون دخلنا في دائرة الحرام والحلال فإنه مثلا لا يجوز لها ان تدخل بيت اختهاوأختها غير موجودة ولا يوجد في المنزل الا زوج اختها فقط مهما كبر سنه فهذا شرع ، وكذلك انت لا يجوز ان تدخل بيت اخيك وهو غير موجود لأن هذا شرع )
- ان نصحتها بأن تتقرب لأهلك فلابد ان تتقرب أنت لأهلها ..
وأشياء أخرى كثيرة لابد أن تكون أمامها قدوة لكي يتقبل الله منك جهودك معها ويعينك على بناء بيت مسلم أساس قوي يستطيع أن يقف شامخاً أمام العواصف ولا يهتز أبداً أمام أي زلزال ..



التدوينة القادمة بإذن الله سأبث رسائلي لابنتي المخطوبة أبثها من أعماق قلبي لعلها تصل الى قلبها
وللرسائل بقية ؛


هناك 45 تعليقًا:

حور الجنة يقول...

هيييييييييييييه

اول تعلييييق
هاقرا وارجع

صحيح متاكده انه تحفه
بحبك ياماما
هاجي تاني باذن الله

حور الجنة يقول...

بجددددددددد تحححححفه
وتعرفي ياماما انا وخطيبي كنا بنتكلم في زيارته اللي فاتت عن موضوع ان حياتنا احنا اللي نحددها
لاني للاسف ياماما كان بيتحكيلي كتير وبسمع كتير من ناس بحكم يعني انهم بيثقوا فيا فكانت فيه حاجات كتيييير قلقاني ولما تخطبت كنت مقرره ان حياتي انا اللي اعيشها بس لقيت الحاجات ديه جوايا وكنت بصارح بيها خطيبي كان بيقولي صوابعك مش زي بعضها
وفعلا لقيت التفكير مختلف سواء مني او منه في اي موقف بنتعرضله
وبجد قررت ان حياتي انا اللي اعيشها واني اتعلم منهاواشيل اي حاجه من مخي
ولو حد حكالي حاجه انصحها بس في الله
لاني انا غيرها وخطيبي غير خطيبها او زوجها

معلييييييييش طووولت عليكي بس البوست راائع وفعلا كتير بنفذه من غير مااعرف بس فعلا بتاتي بتاثيرااااات ايجابيه زي حتة التواصل بين الاهلين او الخطيب واهل الخطيبه والعكس
بجد خلاص انا ادمنت بستان الحب
وطولت عليكي
بس بحبك ياماما

قلم حالم يقول...

تسلم ايدك يا ست الكل
فعلا والله اكثر التدوينات افادة مع صعوبةالمفاضلة طبعا بين ابداعات حضرتك

اشياء كثيرة نتصرف فيها وفق هوانا او حتى تلقائيا بدون قصد لكن تخلف مشاعر سلبية واحيانا تنتج خلافات يصعب حلها
الرسالة الثانية مهمة جدااا لأنها شبه مسلمات ليس عند الشباب فقط لكنها موجودة ايضا عن الفتيات (التقل ، اثارة الغيرة،تعمد التجاهل ...)
قد تكون رسخت في اذهان الناس على انها اشياء مسلم بها لكونها اتت بنتائج مع بعض الناس لكنهم بالطبع ليسوا أسوياء او على الاقل ليسوا من بيئة أحسنت التربية والانشاء
ما تربينا عليه وما تعلمناه من المنهج الاسلامي السوي ان التعبير عن المشاعر ينميهاويثقلها حديث "أأخبرته انك تحبه ارجع فأخبره "
فمن أين أتوا بأن -التقل- يزيد المحبة؟!!!
وأكثر من ذلك تعمد إثارة الغيرة أحدث من الرسول يوما انه وصف امرأة لزوجاته؟!!
الاحساس بحب او اهتمام الطرف الآخر لا يكون صادقا ان وصل بمثل هذه الطرق فالزوجة حتى وان كرهت زوجها فلن يرضيها حديثه عن غيرها من النساء
!!!
فضلا عن ذلك فإن اثارته غيرتها ستنقلب عليه فغدا يتزوج ويمل غيرتها وربما تنقلب شك ان رأت منه اقل تصرف له شواهد سابقة فيلعب الشيطان لعبته ويذكرها بكل ما حدث منه اثناء الخطبة
في النهاية ... هو الخسران

الذكي هو من يلحظ حب واهتمام الطرف الاخر من معاملته ومواقف كثيرة تحدث بالاحتكاك وحتى الغيرة غير المفتعلة ستأتي مواقف لاشك في ذلك تثبت له ان خطيبته تغار عليه وتحبه لكنها ستكون اصدق وأبرك وأروع ان اتت بغير افتعال او تعمد منه فهو بالطبع يكبر في عينها كلما رأت منه عفة وتسامي عن غيرها غير احساسها بالامان منه ومعه الذي بالطبع سيتناقص كلما احست بأنه ينظر لغيرها ...

امي التدوينة بحق غنية جدا جدا كنت انوي التعليق على كل نقطة ولكني أطلت كثيرا فسامحيني
انتظر بكل شوق رسائلك - لهن -
جزاك الله الجنةةة

ادم المصرى يقول...

السلام علكيم

ماما المبدعه ديما
مشاء الله على الموضوع المثير جدا

انا فعلا كنت بنفز كتير منو بس انا ديما الى بنصح زوجتى هيه فى الجامعه وكنت بنزل معاها ايام الخطوبه الجامعه ومكنش اى حد يقدر يتدخل بينا فى اى شيئ حتى فى الجواز كان القرار ليا انا وهيه فقط

وهيه كمان كانت تأخذ رأى فى كل شيئ وانا كذالك حتى اصدقأها كانت قبل متديهم نمرت تلفونها كنت لزم اشفهم الاول واديها رأيي فى الاخر ان كانو فى التمام ولا لاء يعنى مل اخر كنت عيشها انا وهيه فقط لئن دا كان 5 سنين حب مش شويه عليا انا وهيه اننا نتفاهم فى كل شيئ

احييكى ماما على الموضوع الجميل جدا وربنا يباركلك

إسلام يقول...

بداية جزاكم الله خيرا على التدوينة فقد أتت على كثير مما في القلوب ..
1
أعتقد أن العلاقات الإنسانية تبنى على نسق فريد يختلف في كل علاقة عن غيرها لذا فلا يمكن قياس أي علاقة على أخرى من باب المطابقة ولكن يمكن من باب الاستحسان والتقريب ..
2
الهدف والغاية ينهيان الكثير من الخلافات قبل أن تبدأ لأن الاتفاق عليهما اتفاق على نصف الطريق .. فيجب عليهما مناقشة الأهداف وأن يضعا رضا الله أولا فهو الموفق والمعين (ولكن الله ألف بينهم) والاحتكام إلى الشرع سيقصر المسافات ويخمد نار الخلافات وعلى هذا يقاس التعامل من كلام وفعل و..و
3
الارتباط علاقة اجتماعية قبل كل شيء ويخطئ من يظن أنه سيعيش في جزيرة منعزلا أو في برج شاهق منفردا .. وتوثيق التعارف مطلب رباني (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا..)فعليه ألا يألو جهدا لتحقيق التعارف والتآلف..
4
واجب الداعية الدعوة إلى الله بالقدوة والنصيحة بالقول وإذا كان هذا واجبه تجاه الناس عامة فما بالكم بواجبه تجاه قرينته ومربية ولده -في المستقبل-؟؟ الواجب آكد فيجب عليه أن يضع جدولا للارتقاء الخلقي والايماني كما يفعل مع من يدعوهم لأنها أولى بذلك..
عذرا أطلت ولكن يجزيكم الله الخير كله على ما كتبتم وبينتم..
حفظكم الله وجزاكم خيرا

عمرو جويلى يقول...

الأخت الفاضلة بستان الحب
السلام عليكم
بالفعل إنها نصائح من القلب للشباب الذين ليس لديهم الخبرة الكافية فى هذه الفترة الهامة فى حياته ويرمى أذنه لصديقه الذى يكون خاطبا فينصحه بنصائح قد تكون خاطئة لأن طبائع الناس تختلف من شخص لأخر ويحدث المشاكل التى تؤدى فى بعض الأحيان إلى فسخ الخطبة
دمت بكل الخير

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم / رسائل جميلة وطيبة من قلب جميل وطيب ، ليست خاضعة للمخطوبين فقط ولكن يمكن إسقاطها على كل المتزوجين أيضاً . وفقكِ الله أمنا الحبيبة لكل خير .

محمدعبدالعليم يقول...

تدوينة جامدة جدا أوى خالص

فعلا الواحد ساعات بيقع فى أخطاء من اللى حضرتك ذكرتيها ...

ربنا ينفعنا بتدويناتك الجميلة دى ..

وطبعا أنا مستنى التدوينات اللى موجهه للأخوات المخطوبات لأن حضرتك أعطيتى معظم اهتمامك للخطاب من الشباب

يا رب تحننى قلوبهم علينا شوية..

دمتى لنا مبدعة.......

Unknown يقول...

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حفظكم الله امي الفاضلة
كما قلت من قبل ان هذه التدوينات منهج كامل للتعامل في الحياة وليست للمخطوبين فقط ,, يعني يمكن ان نستخدمها في شتي امور حياتنا
اما عن التدوينة رائعه ومفيدة ونقاط محددة وموجهه اكثر ما اعجبني فيهم
الرسالة الاولي
للاسف الشديد هناك الكثير يتعاملون مع الامور الحياتية بشكل نظري اي يري او يسمع او يقرأ ثم يطبق مباشرة دون فقه وهذا من عدم الحكمة اذ تبقي العلاقات الانسانية امر نسبي يختلف من شخص لاخر ومن بيئة لاخرى قد يوجد اطر عامة اما التفاصيل فمستحيل تطابقها لان البشر يستحيل تطابقهم سبحان الذي احسن كل شيء خلقه ثم هدى



الرسالة الرابعة
يا امي هذا متوقف علي التربية والاصل فما اجمل حديث النبي صلي الله عليه وسلم
"لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم"
وان من اكرامهن المحافظة علي الاعراض والمشاعر ,, ان كان من بيت طيب يتقي الله عزوجل حتما سيحافظ علي بيوت الناس ولا يدخلها الا من الابواب فإذا دخلها راقب الله فيها


الرسالة السابعة
نسأل الله ان يرزقنا الاخلاص وان يجعل افعالنا تطابق اقوالنا والله ما اتعبنا وارهق نفوسنا غير هذا
نكلم الناس ولا نكلم انفسنا
نعظ الناس ولا نعظ انفسنا
نقول الاحاديث الطويلة و الوعظ والامر بالمعروف والنهي عن المنكر للناس وكأننا ملائكة من السماء فإذا خرجنا من ساحات الاقوال الا ميادين الافعال كان الفشل الذريع وكان التضاد والتناقض ,, وتحول الوعظ والنهي والامر الي سراب
ولن يهلكنا غير هذا نسأل الله العفو والعافية ونسأل الله السلامة والاخلاص وان يغفر لنا ويستخدمنا كما يحب ويرضى
----
فقط يا امي نوصيكم بالدعاء
جعلكم الله كما يحب ويرضى
وجزاكم الله كل خير

thunder يقول...

طب انا اقول اية بعد كل الناس دا طبعا ولا كلمة هتعبر عن بجد احساسى بى البوست
امى العزيزة دمت بكل سعادة ورضى من الرحمن وفى رعاية الله وحفظه دائما ابدا

أحمد رشاد يقول...

أمي بستان الحب

تدوينة رائعة لختام نصائح الشباب .
أسأل الله أن يفعنا بها ،أهم حاجة التطبيق .

أسأل الله أن يهدي شبابنا و أن يرزقنا العفة و حسن الخلق .

ماما يقول...

اختى الحبيبه..بستان الحب
وحشتينى وبقالك كتير مازرتنيش
لكن ولا يهمك انتى فى القلب وربنا يعينك على مشاغلك

بجد البوست مفيد مفيد
بس يارب الشباب يعمل بيه
بارك الله فيكى وفى قلمك
دمتى اما صالحه نتعلم منك ونعلم ولادنا
والى لقاء

إسراء يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
إسراء يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
إسراء يقول...

زاكم الله خيرا تدوينة رائعة
*كثيرا من الناس يوزعون النصائح بين هذا وذاك وهم عذرا (أفشل ما يكون في حياتهم الأسرية ) ولا يستطيعون تطبيق هذه النصائح الفاشلة على أنفسهم أو أنهم قد طبقوها وفشلت فأرادوا أن يفيدوا بها غيرهم
ولكن هذا لا يمنع أن بعض تجارب الآخرين قد تفيد الشخص والفيصل في هذا الموضوع وضع الأمور في نصابها الصحيح فما ينفع في هذا ربما لا ينفع في ذاك والامر متروك لخبرة الشخص ووعيه بالأمور وما ينبغي وما لا ينبغي وما يناسبه
***
لا احب من يكيل الأمور بمكياليين هل يرضى ذلك الشاب الملتزم الذي يتكلم عن أحد النساء أمام خطيبته لإثارة غيرتها أن تتكلم هي عن أحد الرجال أمامه لو حكمنا ميزان الشرع في هذا الموضوع لارتاح كلا الطرفين وما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه لخطيبتك ؟؟؟!!
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
***
من يراعي الله في علاقته مع خطيبته ويتورع عن كل ما يغضب الله في تعاملهما ستحل البركة في علاقتهما فيما بعد وعن تجربة
***
آسفه للإطالة
تدوينة أكثر من رائعة

نبض الحياة يقول...

ما شاء الله ياستاذتى على هذه الكلمات الرائعة والرسائل الغالية
دائما ما تزيدينا من خبرتك
جعلكِ الله دائما فيضا للحب والخير والنصائح الجميلة .
دمتِ امى الحبيبة بكل خير

موناليزا يقول...

ربنا يكرمك بجد ويجعلك سببا فى هداية من يقرأ لك

جلال كمال الجربانى يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ونعم الرسائل
نفع الله بها شباب المسلمين
وجزاكِ الله كل خير بما تسطر يداك

ودمت فى أمان الله وحفظه

فى قلبى نور يقول...

أمى الحبيبة بستان الحب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحشتينى جدا وبدعيلك دايما وربنا يجازيك كل خير على ما قدمتيه لنا نصائح جميلة مفيدة جدا يارب نعقلها جميعا ونستعين بالله وننفذها دعواتك لنا كثيرا أمى وسلامى لمعلمتى الحبيبة يسرا وأختى الحبيبة إسراء بارك الله لك فى زوجك وأبناءك ورزقكم الفردوس الأعلى آمين

بستان الحب يقول...

ابنتى حور :جزاكم الله خيرا على اهتمامك ومتابعتك للمدونه ؛قصص وحكايات حدثت وسمعت عنها جعلتنى على يقين من ان السبب الرئيسى فى تضخم المشاكل وصعوبة حلها هو التعامل معها بخبرات سابقه مع آخرين بل والاصرار على نفس الطريقه بحجة انها نجحت من قبل مع فلان او فلانه نسأل الله أن يهدينا الى مايحب ويرضى ؛أحبك الله الذى أحببتنى فيه

بستان الحب يقول...

تسلم ايديك انت ياروح قلب ماما ،ماشاء الله لا قوة الا بالله كلماتك نابعه من عقل واعى وفكر راقى ،انا فخوره بك يا يسرا ويزداد فخرى يوما بعد يوم،أدعو الله ربى ان يحيينى لاراك وانت تربى أولادك ،رزقك الله خير الدارين

بستان الحب يقول...

ابنى آدم المصرى ،جزاكم الله خيرا على وصفك لى بالمبدعه هذا كثير على ويارب يدوم الحب والموده بينكم وتكونوا اسعد زوجين دمتم طائعين لربكم

بستان الحب يقول...

أستاذى وابنى ونور عينى اسلام ماشاء الله لا قوة الا بالله رائع تحليلك للتدوينه والاستشهادات جعلتنى أشعر بأنك فعلا أستاذى اقول استاذى وأنا كلى فخر الحمد لله الحمد لله جعلك الله ذخرا للاسلام والمسلمين

بستان الحب يقول...

اللؤلؤه :جزاكم الله خيرا صدقت والله كم من مشاكل تحدث ونحن فى غنى عنها ولكن الموروثات الخاطئه والتطبيق الغير منضبط للحلول يؤدى الى تفاقم هذه المشاكل وصعوبة حلها ،أسعدنى مروركم

بستان الحب يقول...

حياتى نغم كلماتك الرقيقه اخجلت تواضعى جزاكم الله خيرا دمت حبيبتى فى راحة بال

بستان الحب يقول...

ابنى الحبيب محمد عبد العليم :جزاكم الله خيرا على رأيك فى التدوينه ،ومن الرائع ان نعترف بأخطائنا لان هذا هو أول طريق الاصلاح والاروع أن نستعين بالله ونصحح النوايا فى تصحيح هذه الاخطاء ،أنتظر اقتراحاتك الخاصه بالتدوينه القادمه باءذن الله ،وأعطيت اهتمامى للشباب لاننى رأيت أن أبنائى الشباب عندهم قناعه بأنهم اصحاب خبرات وعارفين كل حاجه عن كل حاجه وفقهاء وعلماء فى العلاقات الاجتماعيه ولكن للاسف الواقع جاء مخالفا لتلك القناعه ،لذلك نجد مشاكل لا حصر لها بين غالبية الازواج وزوجاتهم ،ألحق نفسك قبل الوقوع فى هذه المشاكل عافاك الله منها ،دمت فى سعاده وراحة بال

بستان الحب يقول...

ابنى الفاتح الجعفرى :جزاكم الله خيرا على رأيك فى التدوينه ،كلماتك العميقه وتسلسلك فى تناول الرسائل وتحليلها جعلنى اكرر المقولة السابقه التى وصفتك بها من قبل (انت كالغيث اينما حل نفع )رزقك الله حبه وحب رسوله

محمدعبدالعليم يقول...

هههههههههههههههه
حلوة ألحق نفسك...
أنا حالا هروح أسلم نفسى فى أى مصحة نفسية وهم أكيد هيعملوا اللازم....

دمتى لنا دائما الناصح الأمين....

بستان الحب يقول...

thunderجزاكم الله خيرا أسعدنى مرورك ورايك فى التدوينه دمت فى سعاده

بستان الحب يقول...

أحمد رشاد يارب ارزق شبابنا العفه وحسن الخلق دعاء جميل ،وعندك حق يا احمد المهم التطبيق جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

بستان الحب يقول...

يوميات ماما حضرتك وحشتينى أكثر وأعذرينى لانى مشغوله جدا ادعى لى بالبركه فى الوقت ،أسعدنى مرورك ورأيك فى التدوينه وعندك حق المهم التطبيق ،دمتى حبيبتى ام حنونا وجده زى القمر

بستان الحب يقول...

اسراء أبنتى الحبيبه الصغيره الكبيره :ماشاء الله لاقوة الا بالله تعليقك على التدوينه رائع ،أعجبتنى جمله (والفيصل فى هذا الموضوع هو وضع الامور فى نصابها الصحيح)صدقتى يا صغيرتى اقصد يا كبيرتى زادك الله من فضله ويسر لك امرك وجعلك من المتفوقات

بستان الحب يقول...

حبيبتى نبض الحياه جزاكم الله خيرا ابنتى الحبيبه دمت فى سعاده وراحة بال ،

بستان الحب يقول...

موناليزا اللهم آمين جزاكم الله خيرا

بستان الحب يقول...

واحد من العمال جزاكم الله خيرا نسأل الله القبول لا تحرمونا من صالح دعائكم

بستان الحب يقول...

فى قلبى نور أدعو الله ان يجعل لى نصيبا من دعائك وجزاكم الله خيرا على كلماتك الجميله اسعدك الله بنور ورزقك خير الدارين

بستان الحب يقول...

ابنى الحبيب محمد عبد العليم :القرآن والسنه اسمى وأرقى وأعظم من المصحات النفسيه الموجوده فى العالم ،ايه رأيك فى هذا الرد؟؟

محمدعبدالعليم يقول...

هو رد حضرتك محتاج واحد مسكين زى حالاتى يقول فيه رأيه؟؟

فعلا :
أجزتى فأوجزتى فأعجزتى......

الفاتح اليعقوبي يقول...

السلام عليكم
نصائح جميلة جداا ياأمي
بارك الله فيكي ولا استطيع التعقيب علي شئ بعد كلام حضرتك فقد انجزت واوفيت
والسلام

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
نصائح غالية من
أم محبة عاقلة
لو أتبعها
الابن لفاز
فى الدنيا والآخرة

بستان الحب يقول...

ابنى الحبيب محمد عبد العليم :كفايه تواضع ؛جزاكم الله خيرا على هذه المجامله الرقيقه دمت رقيقا

بستان الحب يقول...

ابنى محمود (الفاتح اليعقوبى) :جزاكم الله خيرا ،رأيك فى التدوينه اسعدنى ويسعدنى اكثر ان أستفيد من رأيك واقتراحاتك دمت فى طاعه

بستان الحب يقول...

norahatyجزاكم الله خيرا أسعدنى مروركم واخجلتنى كلماتكم الرقيقه رزقكم الله الفردوس الاعلى

mohamed ghalia يقول...

أمى دائما ماتبهرنى مواضيعك
أعتذر بشده عن تأخرى ولكنى منشغل فى المذاكرة
دعواتك يا أمى

بستان الحب يقول...

أبنى محمد غاليه جزاكم الله خيرا على رأيك فى الموضوعات التى أتناولها ،أدعوالله أن ييسر لك كل أمر عسير ويجعلك من الناجحين المتفوقين ،لا داعى للاعتذار خيرك سابق يا محمد