الاثنين، 11 مايو، 2009

رسائل من القلب الى ابنتي المخطوبة




الرسالة الأولى

ارفعي شعار (ما يرضي ربي) في علاقتك بزوجات إخوة خطيبك وهذا يتطلب منك اتباع النقاط الآتية:

-لا تنصتي لنقدهم الخاص بأهل خطيبك الذين هم أهل أزواجهم .

- لا تتفاعلي مع هذا النقد فتكوني شريكة في هذا الإثم .

- لا تبني قناعات على هذا النقد لكيلا تقعي في دائرة الظلم لأنك لم تري شيئاً بعينك .

- كوني على يقين بأن من يتكلم في سيرة أحد أمامك بطريقة سيئة سيتكلم عنك أمامه بنفس الطريقة .

- كوني حمامة سلام ومفتاح خير وقومي بدور تأليف القلوب ولك بذلك أجر .

- عندما تستمعي الى إحداهن مضطرة ذكريها بتقوى الله وكرري عليها الاستغفار لتوقيظها من غفلتها .

- من الممكن أن تجدي مشقة في بداية الأمر وأنت تتبعي الخطوات السابقة ولكن سيحدث تعود منهم على طبعك وستكوني موضع احترام بعد ذلك .


الرسالة الثانية

اعيني خطيبك على طاعة ربه ان رأيت منه بعض التقصير فقدمي له النصيحة بلطف وبطريق غير مباشر ، وأوجه التقصير متعددة فعلى سبيل المثال لا الحصر :

عدم الصلاة في المسجد - نسيان الأذكار - كلمات تصدر منه تعبر عن مشاعره ولكن قبل أوانها - ألفاظ من الممكن أن تؤثر في علاقتكم الزوجية أو تؤثر في تربية الأولاد- شتائم على سبيل المزاح مثلاً - غيبة أو نميمة - سلوكيات من غير الائق ان تصدر من أنسان ملتزم مثال : حديثه في الهاتف مع غير محارمه بطريقة فيها مزاح لا داعي له أو كلمات تخرج عن حدود اللياقة - تصرف يصدر ليس فيه بر وهذا التصرف خاص بوالده أو والدته .


الرسالة الثالثة

لا يوجد حرج في أن تجلسي مع خطيبك وتضعي خطوط عريضة لحياتكم :

- أشياء تسبب لك ضيق أو حرج .

- طباع لا تحبي وجودها فيه .

- عدم رغبتك في تدخل أطراف خارجية في حياتكم الا للضرورة القصوى (وقت الأزمات أو المشاكل)

- الاحترام المتبادل شرط أساسي لا يمكن التنازل عنه (احترام مشاعر - احترام للأهل ...الخ)

- لابد ان تضعي أمامه عنوان كبير كبير وبخط عريض مكتوب فيه (إذا أحببتني أكرمني وإذا كرهتني لا تظلمني)


الرسالة الرابعة

إياك والظنون فهي مفتاح لكل شر وانت وافقت عليه وتم الارتباط على الكتاب والسنة فلا تفسدي هذا الارتباط بظنون لا أساس لها والبعد عن هذه الظنون يتطلب:

- الاستعانة بالله والاستعاذة به من الشيطان الرجيم .

- المصارحة أولا بأول وصلاة حاجة قبل هذه المصارحة .

- لا تنامي وانت في قلبك شئ منه ، ارسلي له رسالة أبلغيه بما في نفسك لكي تتخلصي من ظنونك ولا تتراكم عليك الهموم .

- لا تبكي أمام كل مشكلة تقابلك فالبكاء الدائم من شيم الضعفاء وأنت قوية بالله والمشكلة ليست آخر المطاف وظنونك تزيد المشكلة تعقيدا .

- اعلمي ابنتي ان مشاكل الحياة كثيرة كثيرة وما انت فيه الآن من المشاكل من الضآلة بحيث لا يمكن أن يقارن بما هو آت لذلك لابد أن تكوني قوية بدلا من الظنون والبكاء ابحثي عن حل واصلحي بدلا من ان تضيعي الوقت فالوقت هو الحياة .


الرسالة الخامسة

لا تنتظري ابنتي من زوج المستقبل ان يكون طبعه مثل طبعك كما انه لا ينتظر منك ان يكون طبعك مثل طبعه فأنتم من بيئات مختلفة وطريقة التربية مختلفة وانت أنثى وهو ذكر ولك ميولك ورغباتك وله ميوله ورغباته ، لكن لابد أن تتفقا على شئ هام جدا جدا هو حصر نقاط التشابه بينكما ويتم التعامل على اساسها فالتطابق ليس مطلوب ولكن المطلوب هو التلاقي أو الالتقاء والتكامل .


الرسالة السادسة

احسما جميع نقاط الخلاف التي بينكما قبل العقد وكذلك ضعا رؤية واضحة المعالم للحياة الزوجية فإن وجدتما ان هناك وجهات نظر مختلفة لا تؤثر بالسلب في الحياة الزوجية فأتما العقد وبإذن الله ستتلاقي وجهات النظر بعد ذلك بالحب والاقناع.. أما إذا كان الأمر أكبر من ذلك فمن الخطورة بمكان ان يتم العقد لأنه اذا لم يتم إزالة الخلاف من الآن (أقصد فترة الخطوبة) فستكون له آثار لا يحمد عقباها فيما بعد ومن الممكن ان تصل لحد الطلاق عافاكم الله ومن أمثلة الأشياء التي لابد أن تحسم قبل العقد :

* اذا أخبرك خطيبك بأنه بعد الزواج لن يسمح لك أن تزوري أهلك أو تزوري أهله وزياراتهم لك ستكون في المناسبات فقط (اي يريد عزلك عن العالم الخارجي عامة والأهل بصفة خاصة) ملحوظة : يشهد ربي على اني سمعت عن هذه الشخصيات فهي حقيقة وليست من وحي خيالي .

* ان يشترط عليك تغيير شكل الحجاب بعد الزواج (يكون حجاب غير شرعي) ويبرر ذلك بأن وضعه الاجتماعي يفرض عليه ذلك .

* ان يشترط عليك أن تتركي تعليمك بعد الزواج وتكتفي بما وصلت اليه قبل الزواج .

* ان يشترط عليك عدم الانجاب او ما شابه ذلك .النقاط السابقة غالبيتها عبارة عن مخالفات شرعية واضحة فإن لم تحسم قبل العقد فستكون عواقبها وخيمة والحل : ان لم تستطيعي اقناعه بالحجة والبرهان ان ما يشترطه مخالفات شرعية ووجدتي انه في حالة اصرار على رأيه فالأولى الفراق اي فسخ الخطبة لأنه هذه أفكار وقناعات ان دلت على شئ فإنها تدل على اعوجاج في الشخصية فإن لم يستقيم هذا الاعوجاج فالفراق أولى .
*ان يكون عنده اصرار علي خلق او سلوك من الممكن ان يدمر حياتكما في المستقبل مثال : تعمد إثارة غيرتك وذلك بوصف امرأة اخري أمامك او الثناء عليها ولو حتي من باب المزاح إن هذا ليس بالامر العادي إنما هو خلق ودين غما سمعنا عن الحبيب المصطفي ص قدوتنا انه صدر منه هذا الفعل ولو حتي من قبيل المزاح هذا طبع او سلوك في خطيبك ان استمر ولم يتوقف معناه انه سيؤدي الي خراب في القلوب والنفوس ومن الممكن مع بعض الشخصيات ان يؤدي الي خراب في البيوت


الرسالة السابعة

لا تنسي أنك ما زلت في بيت والدك الإذن يؤخذ من والدك ،أعرف بعض الفتيات لا يمكن أن تخطو خطوة بدون إذن خطيبها لدرجة أنه عاش دور الزوج والزوج المتحكم الحاكم بأمره وهي السبب في أنه وصل لهذه الدرجة ، جعلته ينسى أنه مجرد خاطب وليس زوج ..اعلمي ابنتي ان الإذن يؤخذ من الزوج الذي يجمع بينك وبينه سقف واحد وبيت واحد وينفق عليك ، لا تسعدي بتحكمه في تصرفاتك وسيطرته الغير محدودة لأنك بعد ذلك ستندمي ولا يوجد مانع من أن تخبريه بتحركاتك من باب العلم بالشئ فقط .


الرسالة الثامنة

اياك وعدم التوازن في مشاعرك تجاه خطيبك لأنه من الممكن أن يحدث :

* غيرة مفرطة تؤدي الى التضييق عليه ومراقبة خطواته وحركاته وسكناته .

* او ان تتصرفي معه على انه ملكك وتقومي معه بدور المراقب العام او الزوجة المسيطرة المتسلطة (اين ذهبت - الى اين ستذهب ...الخ).

* كذلك عدم التوازن في المشاعر يجعلك تعيشي الرومانسية بكامل معناها وتغمضي عينيك وبصيرتك عن عيوبه وتصرفاته الخاطئة .. مرحلة الخطوبة أساس للحياة الزوجية فلابد ان يتم فيها تصحيح الأخطاء وتبادل وجهات النظر والوصول الى أفضل الحلول التي تصل بكما الى تنقية الشخصية من الشوائب (شخصيتك وشخصيته) والتي من الممكن ان تؤثر بالسلب في حياتكما في المستقبل وان لم يتم التوصل لحل يرضي جميع الأطراف فلا أستطيع الا ان أقول : لله الأمر من قبل ومن بعد .


الرسالة التاسعة

كثرة المخالفة تورث الشقاق وتترك آثار سلبية في نفسك وفي نفس خطيبك ولكن إذا حدث منه شئ من الممكن أن يؤثر حاضرا و مستقبلا على حياتكما فلابد أن تخبريه به وتوضحي له ان هذا الشئ سبب لك ضيقا وألما فارفعي شعار

(لا للتراكمات) فإذا تمت مناقشة بينك وبينه واحتدت وأخذت شكل فيه خلاف فتوقفي الى ان يأتي الوقت المناسب وخاصة اذا كان موضوع المناقشة يخص المستقبل مثل هذه الموضوعات تحتاج الى مناخ صحي ليتحقق الهدف من المناقشة وتبادل وجهات النظر ..الاصرار على حسم الخلاف في نفس الجلسة المحتدم فيها هذا الخلاف يؤدي الى نتائج سلبية .


الرسالة العاشرة

ابنتي احرصي على تحري الحلال والحرام فإن تركتي شيئا لله في أثناء فترة الخطوبة سيعوضك الله خيرا منه بعد ذلك وستجدي سعادة ووفاق في حياتك الزوجية وسيفتح الله لك سبل تتبعيها لإسعاد زوجك لم تكوني تتخيليها سيقذف المولى عز وجل حبك في قلبه ويزينك في عينه ببركة خوفك من الله وحرصك على تطبيق شرعه .


الرسالة الحادية عشرة

كوني على سجيتك لا تفتعلي أشياء ليست من طبيعتك (كطريقة كلام ، ألفاظ معينة ، طريقة مشي ، ...الخ) التصنع شئ سئ وأسوأ ما فيه أنك عندما تتصنعي هذا الدور لا تنوي ان يكون منهج لك ولكن تقومي به لفترة مؤقتة ولغرض ربك وحده يعلمه ، ولكن اذا كنت تنوي اصلاح نفسك وتبديل أحوالك الى ما هو أفضل فهذا شئ يحمد لك ومأجورة به بإذن الله .


الرسالة الثانية عشرة

اذا أردت استشارة معينة في أمر يخصك انت وخطيبك فيجب ان تختاري مستشار أمين تثقي في رأيه وحكمته وقبل الاستشارة استخيري ربك في اللجوء لهذا المستشار فإذا اطمئن قلبك فاستشيريه المهم : في كل أحوال حياتك لا تتركي الاستخارة والاستشارة.


الرسالة الثالثة عشرة

ابنتي الحبيبة لابد ان تكوني على يقين بأن قدر الله نافذ ولا يمكن ان يحدث في هذا الكون شئ على غير مراد الله ولا تنسى أن أمر المؤمن كله له خيرأوجه كلامي هذا الى ابنتي التي اذا حدث بينها وبين خطيبها خلاف او لا قدر الله لم يتم مشوار الزواج وحدث فسخ للخطبة هذه الابنة نجد انها أصيبت بخيبة أمل وإحباط واكتئاب وأعرف بعض الفتيات أصبن بأمراض نفسية وكذلك أمراض عضوية وأخريات فقدن الثقة في أنفسهن وغيرهن فقدن الثقة في كل الشباب وانا أتعجب وأسأل ..لماذا كل هذا ؟؟؟ اهذه هي نهاية العالم صدقيني ابنتي لن تتزوجي الا من أراده الله لكِ فالزواج رزق فهل تتوقعي ان تحرمي من رزق كتبه الله لكِ ؟ هذا الشاب الذي لم يكتمل معه مشوار حياتك انتهى دوره ورزقك مكتوب مع غيره لابد ان تكوني على يقين بذلك وعندئذ ستجدي قلبك راضيا مطمئنا ...


موعدنا الاثنين القادم بإذن الله .. أستودعكم الله

‏هناك 45 تعليقًا:

اللؤلؤة يقول...

الأخت الفاضلة بستان الحب
السلام عليكم
ما أروعها رسائل فى الصميم تساعد على إقامة حياة أسرية إسلامية سليمة قائمة على كل ما يرضى الله
دمت بألف خير
وجزاك الله خيرا

الفاتح الجعفري يقول...

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
اسأل الله ان يرزقكم حبه وحب من يحبه وكل قول عمل يقربكم الي حبه
لا استطيع اعطائكم حقكم من الثناء صدقا ,, نحسبكم علي خير والله حسيبكم ولانزكي علي الله احد
نسأل الله لكم الاخلاص والسداد في القول والعمل
----
ما اعمق هذه الكلمات واقوي هذه الرسائل وكما قلت من قبل اكثر من مرة انها منهج حياة للمتزوجين وغير المتزوجين للجماعات والافراد
وكأنما اردتم ان تجمعوا الكثير من الاخلاق في موقف للحياة وفي رسائل محددة
---
وتبقي امي رسائلكم العملية وطريقة تربيتكم وافعالكم هي الرسائل الاقوي و الرسائل التي نقشت علي الصخر فلا تمحي او تنسي بمرور الوقت والزمن وتبقي افعال الاباء هي النور للابناء
---
اري ان فترة الخطوبة هي اصعب الفترات فعلا رغم اني لم امر بها
:)
ولكن اشعر اني سأتعب جدا فيها ان قدرها الله لي حتي اتعرف علي طباع الشخصية التي انوي الارتباط بها وهل تصلح "لي" لكي نقيم البيت المسلم الذي يرضي الله ورسوله ام لا
ان الصعوبة ليست في البناء في حد ذاته
ولكنها في الارض التي يصلح عليها البناء او الغرس
----
نصيحة مني امي الفاضلة
ان تقوموا بجمع هذه التدوينات والكتابات والافكار في كتاب ,, مع اضافة الاحاديث والايات التي تتكلم عن الموضوع ومواقف من السيرة النبوية وسير السلف الصالح يتم جمع كل ذلك في كتاب ,, لينفع الاسلام والمسلمين بشكل اكثر واعمق فما احوج الامة لمثل هذا ,, ان كان في قدر المستطاع فعل هذا ستكون فائدة عظيمة فعلا
واقترح ان يكون اسم الكتاب "بستان الحب"
:)
اسأل الله ان ينفع بكم الاسلام والمسلمين ,ويجعلنا من من يستمعون القول فيتبعون احسنه



جزاكم الله كل خير امي الفاضلة
ونسألكم من صالح دعائكم

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم

جزاكِ الله خيرا على هذه النصائح المهمه
وادعيلى كتير عشان الامتحانات ؟؟؟

انى احبك فى الله

ويارب ينفع بكى المسلمين ويجعله فى ميزان حسناتك ويكون خطيب ابنتك زوج لها فى الدنيا والاخره ويكون بار بها امين
دمتِ بكل خير

ادم المصرى يقول...

السلام عليكم

جزاكى الله خيرا على نصائحك الغايه فى الاهميه

والف مبروك لئبنتك وربنا يرزقها ويجعلو من نصبها ويرزقهم الزريه الصاله ويجعل فيهم القبول والرضى والخير والبركه ويباركلك فيهم ان شاء الله

محمدعبدالعليم يقول...

فعلا من قلبى جزاك الله خيرا على هذه الرسائل الجميلة المركزة الموجهة .

بصراحة تدوينة قوية جدا جدا جدا

بس يا رب البنات تسمع كلامك وتنفذ اللى فيه وهم يكونوا أسعد الزوجات.

بارك الله فيك

اعشق فى الليل ضوء القمر يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ربنا يبارك فى عمرك و فى عقلك وابنائك
رسائل اتمنى ان تنتشر بين الشباب
جزيت عنا خيرا
انا قرات النصيحتين للشباب و البنات

يسرا يقول...

ماما الحبيبة جزاك الله خيرا كثيراا
رسائل قوية جداا جدااا

لفت نظري في الرسالة الاولى نصيحتكم للفتاة بأن تقوم بدور الاصلاح وتأليف القلوب لاأدري لكني أخشى ان اقحمت نفسها في خلافات داخلية ان تفسد بدلا من الاصلاح او ان يضايق الآخرين تدخلها بينهم لأنها أولا وأخيرا فردا جديدا بينهم بل وغريبا عنهم اعتقد ان هذا قد يكون جيدا من زوجة وليس من خطيبة خوفا من التقدير الخاطئ من الاطراف الأخرى ...لا أدري اهي مبالغة ام انه من الوارد عدم تقبل الاخرين لتدخلها ؟؟

في الرسالة الثانية عندي تساؤل ايضا
كيف توازن بين حرصها على الا يكون في علاقتها بخطيبها اي شئ يغضب الله وبين حرصها ايضا على تنمية المشاعر الطيبة بينها وبين من سيشاركها حياتها ؟؟
بمعنى ما هو السقف الشرعي للتعبير عن المشاعر ؟؟ وهل هو مطلوب اصلا في تلك الفترة ؟وكيف تحافظ على الحدود الشرعية وفي نفس الوقت توصل للخطيب انها ليست متبلدة المشاعر وانها ايضا تبادله نفس الشعور الطيب...هل هناك تضارب ؟؟
اشعر ان الامر محير هو شاب ويريد ان يعبر عن مشاعره وهي لا تريد التضييق عليه وفي نفس الوقت هناك خوف من البركة التي ستنزع من حياتهما ان تعجلا ما ليس من حقهما !

وفي الرسالة الثالثة
واذا كانت ترى مثلا تصرفات لا تناسبها او بمعنى اصح لا تحب ان يكون زوجها فيه صفة معينة ولكن هناك صفات توجد في اي شخص باعتباره غير مسئول و قد تتغير عندما يصبح مسئولا عن أسرة .. كيف تعرف انه سيتغير ام لا لكن بدون أن تسأله ؟؟

حقيقة كالتدوينة السابقة كنت انوي التعليق على كل نقطة لدي الكثير من التساؤلات لكني أطلت كثيراا
فلي عودة اذا سمحت امي الحبيبة

إسراء يقول...

أمي الغالية
كالعادة نصائح رائعة
ورسائل أروع وأروع

الرسالة السابعة :
أرى أن هذا الموضوع متوقف على شخصية الخطيب فإن كان من الشخصيات المسيطرة فليس عليها إقحامه في كل أمر وإخباره بكل شيء
فإذا لم يكن ذلك فأرى أن إخباره ببعض الأمور الخاصة بها مثل (ماذا ستفعل -وأين ستذهب_ وماذا اشترت...)من وسائل تأليف القلوب بينه وبينهاوإشعاره باهتمامها وأن اراءه تهمها
والأمر متوقف على شخصية الخطيب وطبعه
الرسالة العاشرة :
لا أعلم
من وجهه نظري أن التسرع في التعبير عن المشاعر والغرق في الرومانسية يؤدي إلى
جفاف في المشاعر بعد ذلك فضلا عن مخالفة الشرع
فمن عبر عن كل ما بداخله واستهلك كل مشاعره في أثناء فترة الخطوبة فماذا سيبقي بعد ذلك
أرى أن التعبير عن المشاعر المخزنة في فترة الخطوبة بعد العقد وأثناء الزواج سيكون له طعم خاص ومختلف فضلا عن رضا الله الذي سيلقي الحب في قلبيهما
الرسالة الحادية عشر
أظن أن التصنع أثناء فترة الخطوبة أساس كل المشاكل بعد الزواج
فكل منهم يظهر بشخصية أخرى مخالفة لشخصيته الحقيقية ثم يصتدم بالواقع بعد الزواج فتحدث مشاكل لا حصر لها
عذرا على الإطالة
وجزاكم الله خيرا

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم / جزاكِ الله عنا خيراً أمنا الحنونة على تلك الموسوعة المفيدة جداً .
وفق الله كل شباب المسلمين لما يحب ويرضى .
وبارك الله لنا فيكِ آمين .
دمتِ بخير وسعادة .

موناليزا يقول...

ربنا ينفع بيكِ





------
عايزة الفت انتباهك الى حاجة
بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بلاش تختصرى بحرف"ص" واكتبى الصلاة على النبى كاملة عشان تاخدى الثواب كامل وثواب اى حد يقرأها كمان:)

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
زوجتي الحبيبة بستان الحب - حفظك الله - بسم الله ما شاء الله
دمتي بستاناًونبراساً للحب والدعوة والتربية
فتعليقي ليس على آخر تدوينه فقط ولا على تعليقات رواد المدونه - رغم أن التدوينه وتعليقات أبنائنا جديرة بذلك وخاصة تعليق قرتا العين الداعيتين يسرا وإسراء
فبعد تجاوز رواد المدونه الثمانية آلاف في وقت قصير وما قدمته بستان الحب من خبرة ونصح وقواعد واساليب وحلول وفتح باباً للحوار الناضج مع الشباب بقي أن
يتطور شكل الإنتفاع بهذا العمل و تتسع دائرة الحوار وتبادل الخبرات وعرض نماذج لممارسات الشباب ومناقشتها فس سياق المنهج والغاية
وأعتقد أن قضية توسيع دائرة الانتفاع بهذه المدونة محك واختبار لرواد المدونه
زوجتي الحبيبة فما في قلبي ويعلمه ربي أبلغ من اي تعليق حفظك الله من كل سوء

فى قلبى نور يقول...

أمى الحبيبة بستان الحب جزاك الله خيرا كل نقطة تركت أثرا فى القلب والعقل والرسالة الأولى ذكرتنى بقول الله تعالى (يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم وقد وصفه الله عزوجل بأنه فاسق حتى وان كان ينقل صدقا ولكنه بذلك يوغر الصدر وقد يكون قد انصلح حال من يتحدث عنه.....جزاك الله خيرا كثيرا قال تعالى (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )فعلا حتى لو الانسان اللى بنتعامل معاه فى شر ربنا بيحفظ منه سبحان الله... وحشتينى يا أمى ونفسى اشوفك ستسعدك أخبارى بإذن الله .. لا تنسينى من صالح دعاءك

أحمد رشاد يقول...

تدوينة أكثر أكثر من رائعة.

شملت كل نصائح و القصور في فترة الخطوبة و كانت مليئة بالجدية و عدم التهاون حتى إني شعرت فعلا بكبر و عظم مسئولبة هذه الفترة و أنها ليست بفترة عاطفة كما يعتقد الكثير من الشباب و يتغافل عن عيوب شريك أو شريكة حياته .

دمت مبدعة دائما

بستان الحب يقول...

اللؤلؤه:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا وادعو الله أن ينفع بهذه الرسائل كل شاب وشابه الله غايتهم دمتم بخير

بستان الحب يقول...

ابنى أحمد (الفاتح الجعفرى)وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته أدعو الله ان يجعل لى نصيبا من دعائك ،أعطيتنى اكثر مما استحق يا احمد لا حرمنى الله من تشجيعك ورأيك فى تدويناتى .أدعو الله ان يغفر لى ما لا تعلم ،اطمئن يا احمد سيرزقك المولى عز وجل الزوجه الصالحه التى تقر بها عينك وذلك ببركة طاعتك لله وحبك لرسوله وببركة الاستخاره والنيه الصالحه ،باءذن الله عندما يظهر هذا الكتاب (بستان الحب)ستكون اول نسخه لك وهذا شرف لى وسيكون عليها اهداء منى ،دعواتك بالتيسير دمت فى طاعه

بستان الحب يقول...

المجاهد الصغير ابنتى الحبيبه أم انس ربنا يوفقك وييسر لك كل أمر عسير أحبك الله الذى أحببتنى فيه اللهم اجعل لى نصيبا من دعائك دمت بألف خير

بستان الحب يقول...

أبنى آدم المصرى :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على هذا الدعاء وجزاكم الله خيرا على المباركه دمت فى سعاده

بستان الحب يقول...

ابنى الحبيب محمد عبد العليم :من قلبى جزاكم الله خيرا على رايك فى الرسائل ويارب كمان الشباب يسمع الكلام وينفذ وهم يكونوا أسعد الازواج بارك الله فيك ورزقك خير الدارين

بستان الحب يقول...

أعشق فى الليل ضوء القمر :وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته جزاكم الله خيا وبارك الله فيك لا تنسانا من صالح دعائك دمت فى طاعه

بستان الحب يقول...

ابنتى الحبيبه يسرا:جزاكم الله خيرا يا حبيبة ماما رايك فى الرسائل بأنها قويه ادخل على قلبى السرور أدعو الله أن ينفع بها أما عن الرساله الاولى :أنا لا اؤيد تدخلها فى حل المشاكل فى أثناء الخطوبه أو بعد العقد أو حتى بعد الزفاف الا فى حاله واحده فقط هو أن يطلب منها التدخل فى حل المشكله وذلك بعد الزفاف وليس قبل ذلك ويكون عرضها للحل بطريقه محايده ليس فيها ميل وقصدى فى هذه الرساله هو أن تقدم النصيحه الى من تشكى لها بطريقه طيبه تؤلف القلوب ولا حرج فى أن تخبر من تشتكى لها أن الطرف الآخر :(يحبكويتكلم عنك كلام رائع وما بينكم ما هو الا وسوسة شيطان )هذا على سبيل المثال لا الحصر بهذه الطريقه هى تقوم بدور الاصلاح و تأليف القلوب فى نفس الجلسه ولا يتعدى دورها أكثر من ذلك الرساله الثانيه :ابنتى الحبيبه التعبير عن المشاعر له مئات الطرق وآلاف الوسائل مقسمه على ثلاث مراحل (الخطوبه ،العقد،الزفاف )وما يعنينا هنا التعبير عن المشاعر فى مرحلة الخطوبه فعلى سبيل المثال لا الحصر : 1دعائك له أمامه وفى غيبته يعتبر تعبير عن المشاعر كأن تقولى له :أدخلت على قلبى السرور،يارب يسعد قلبك ،يارب يرضى عنك ،خلى بالك على نفسك،توصل بالسلامه ربنا يحفظك ..ألخ
أما في غيبته وهو الدعاء بظهر الغيب :
(ادعي ربك أن يقذف حبك في قلبه ويزينك في عينه وييسر لكما أمر الزواج ويهديك وإياه إلى ما يحبه ويرضاه)
2 التنفيذ ودون تسويف لأمر يرضي ربك يطلبه منك .. مثال: (قيام الليل ,قراءة ورد قرآني,.. أي طلب فيه أمر بمعروف ونهي عن منكر) فبذلك سيشعر أن مشاعرك ايجابيه تجاهه (فمن أحب أطاع)
3 دوام السؤال بحب ومن القلب عن أهله .. فليس من المعقول أن تحبي أهله ولا تحبيه .. فبذلك ستصله مشاعرك وبطريق غير مباشر
4 عندما تتفقي معه على طاعة .. وتدعي ربك أن يؤلف بين قلبيكما وأنت في السجود.. فهذه رسالة ربانية ستصل إلى قلبه وتبلغه بصدق مشاعرك..
5 عندما تقومي بصنع نوع من الطعام وتبلغيه أنك صنعتيه له فهذا تعبير عن مشاعرك..
6 لهفتك عليه في مرضه .. بالدعاء وبعض الوصايا الخاصة بالعلاج والهدية.. هذا تعبير عن مشاعرك
7 أن تتذكري تاريخ قراءة الفاتحة ويوم الخطوبة وما حدث فيها من مواقف جميلة.. وإبداء سعادتك بهذا اليوم.. هذا تعبير عن مشاعرك..
8 حبيبتي.. التعبير عن المشاعر في فترة الخطوبة لا بد أن يكون فيه تحفظ لأننا لو تركنا العنان لمشاعرنا.. فمن الممكن أن نقع في المحظور.. وهي ما أسميها (كلمات في غير أوانها)..
9 صديقيني ابنتي.. التعبير عن المشاعر بالكلام هو من أضعف انواع التعبير.. فالكل قادر على أن يتكلم.. ولكن الكل غير قادر على أن تظهر مشاعره دون ان يتكلم هذا هو صدق المشاعر والحل ابنتى :انا لااحب كبت المشاعر.. ولذلك أقترح على الخاطب وعلى المخطوبة أن يكون عند كل منهما أجندة كبيرة .. تكتب فيها المشاعر يوما بيوم بل ساعة بساعة وعندما يكتبا لا يتحفظا في أي شيء.. يكتبوا المشاعر كما يحسوها .. بشرط ألا يرى أحدا ما كتبه الآخر.. وعندما يتم العقد بفضل الله يتم تبادل الأجندات .. والفرض من ذلك.. عدم كبت المشاعر وتفريغها لكي لا يتألم القلب.. أو أحد الطرفين يحاول أن يخرج بعضها للطرف الآخر .. وهذا غير مستحب وأحياناً يدخل في دائرة الحرام..
حبيبتي التماس البركة أمر ضروري .. فبها ستستقيم الحياة اليوم وغدا أو إلى أن يشاء الله..
أما الرسالة الثالثة:
المصارحة -المهذبة- وتبادل وجهات النظر أمر حتمي وضروري.. أما إذا كانت بعض الموضوعات تخجل الفتاة من التحدث فيها مع خطيبها.. وتجد أنه من الضرورة أن تحسم.. فمن الممكن أن تستشير من تأمن تشرح له الموضوعويدلها على الحل .. لأن كل موضوع له مدخله وطريقة حله..
وفي النهاية أدعو الله أن أكون قد أجبتك عن تساؤلاتك بطريقة وصلت قلبك قبل عقلك.. فيهمني القلب جداً..
لأن أحدث بحث علمي كتب فيه:(أن القلب هو محل العقل) ..
في انتظار عودتك يا حبيبة ماما

بستان الحب يقول...

اسراء ابنتي الصغيرة الكبيرة..حبيبة ماما:جزاكم الله خيرا على رأيك في التدوينة والنصائح والرسائل..
الرسالة السابعة
حبيبتي: شخصية الخاطب لا يمكن وضع تصور كامل عنها في هذه الفترة لذلك نبني على الأحوط.. نخبره على فترات متباعدة ومن باب العلم بالشيء.. وبالتالي من باب تأليف القلوب..
الرسالة العاشرة
حبيبتي..المشاعر لا تجف إلا بجفاف الانسان..أي موته (هذا رأيي الشخصي)فطالما الانسان حي يظل قلبه ينبض ولسانه يعبر عن هذا النبض..وحركاته وسكناته تعلن لكل الدنيا أنه مازال يشعر
والغرق في الرومانسيه..يزيدها إلى مالا نهاية..فالانسان ماهو إلا كتلة مشاعر وأحاسيس..ولكن بنسب متفاوتة الخوف فقط من مخالفة الشرع.. ونزع البركة..
وكما سبق أن قلت..لكل فترة التعبير عن المشاعر الخاص بها وهذه الفترة بالذات (فترة الخطوبة) من أصعب الفترات التي إن تخطيناها بنجاح وتوفيق من الله فكل شيء بعدها سيكون ميسرا بعون منه سبحانه وتعالى..
الرسالة الحادية عشرة:
صدقتي ابنتي..جعلنا الله من الصادعة في مشاعرهم وظواهرهم مثل بواطنهم..
ومني حبيبتي . في سعادة ونجاح وتفوق

بستان الحب يقول...

حياتي نغم:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على رأيك في التدوينة ووصفك لها بالموسوعة..أدعو الله أن يكون للشباب ولي نصيبا من دعائك.. ورزقك الله كل ما تتمنى

بستان الحب يقول...

موناليزا..
جزاكم الله خيرا على زيارتك وعلى لفت الانتباه.. صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم بأبي أنت وأمي يا رسول الله..

بستان الحب يقول...

زوجي وأستاذي ومعلمي وابني واخي وابي
دمت لي مشجعاً.. دافعاً للأمام..
اسمح لي أن أقتبس من رقة كلماتك وأقول:
زوجي الحبيب ما في قلبي يعلمه ربي وهو أبلغ من أي تعليق .. وحسبي أني في وصفك حيرانه.. حفظك الله من كل سور

بستان الحب يقول...

فى قلبى نور جزاكم الله خيرا ابنتى الحبيبه كلماتك واستشهاداتك رائعه ،وحشتينى جدا جدا اسعدتى قلبى بأخبارك الساره التى كلى لهفه أن أعرفها ، بارك الله لك فى نور دمت فى سعاده

بستان الحب يقول...

ابنى أحمد رشاد جزاكم الله خيرا على وصفك للتدوينه بأنها أكثر من رائعه ،أسأل الله القبول ،فترة الخطوبه هى أساس للحياه الزوجيه فاءن تعاملنا مع هذه الفتره بوعى وحكمه وتوازن وقبل كل هذا تقوى لله فستكون الحياه الزوجيه أسعد ماتكون بتوفيق من الله ،دمت ابنى فى طاعه

محمدعبدالعليم يقول...

والله بصراحة حضرتك حيرتينى
أرد على التدوينةوجمالها أحاسيسها وأسلوبها ومعانيها ؟؟
أم أرد على ردود حضرتك وإجاباتك الجميلة الشافية والتى إن دلت فهى تدل على أحاسيس مرهفة ومشاعر جياشة مخلوطة بورع وتقوى الله عز وجل.....

والله يعجز لسانى أن أصف ما يكنه قلبى من حب وتقدير لحضرتك...

دمتى لنا بستانا للحب ......

صلاح الدين يقول...

ما شاء الله تدوينة رائعة ... وفقكم الله لما فيه خير عائلات المسلمين
===============
فيديو جديد (مترجم بواسطتى)
فراس ... ضحية الحصار

http://salaheldeen.wordpress.com/2009/05/14/%d9%81%d8%b1%d8%a7%d8%b3-%d8%b6%d8%ad%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b5%d8%a7%d8%b1-feras-victim-of-the-blockade/

بستان الحب يقول...

ابنى محمد عبد العليم :جزاكم الله خيرا على رأيك فى التدوينه وكذلك رأيك فى ردى على التعليقات ،وجزاكم الله خيرا على كلماتك الرقيقه التى أرى صدقها من بين الحروف ،هذا كثير على دمت لى ابنا حبيبا

بستان الحب يقول...

ابنى صلاح الدين اللهم اجعل لى نصيبا من دعائك جزاكم الله خيرا على زيارتك وعلى الفيديو يسر الله لك كل امر عسير

Bondoka يقول...

جزاك الله كل خير على نصائحك الجميله

ربنا يوفقنا للخير جميعا

Bondoka يقول...

انا فعلا مع الصراحه فى القول والفعل فى فتره الخطوبه
لانها فتره تعارف وتفاهم وكيف يكون ذلك بغير صراحه
بحاول اكون على طبيعتى واتمنى انه يبادللنى نفس التصرف

الفاتح الجعفري يقول...

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
حفظكم الله امي الفاضلة
ونفعكم ونفع بكم وزادكم علما نافعا وفقها وعملا

الحمد لله رب العالمين استنبطت من كلامكم ان فكرة الكتاب فعلا في حيز التنفيذ او علي الاقل في طور التفكير الفعلي لاصدار كتاب
اللهم يسره لكم واجعله خير ما يكون ,, ونافعا للاسلام والمسلمين

ووالله هديتكم شرف لي انا اقل كثيرا منه حفظكم الله و جزاكم الله عنا كل خير


و قد فتح الله عليكم في هذا الباب وهو بناء البيوت واسرارها ,, وكيف يكون البيت المسلم ,, وما احوجنا اليوم لمثل هذه الكتابات مع الانهيارات الاخلاقية والدينية التي تأتي علي البيوت المسلمة فتمزقها كما نري

وان شاء الله تكون كتاباتكم وكتبكم امتداد للاستاذ محمد حسين "انصحكم بالاستفادة منه شخصيا اكيد تعرفونه جيدا"
والدكتور اكرم رضا

بارك الله فيكم وجعلكم كما يحب ويرضي
وكما قال اخونا محمد تعليقاتكم تحتاج الي تعليق فعلا
جزاكم الله كل خير

بستان الحب يقول...

bondoka:جزاكم الله خيرا على تشريفك المدونه للمره الاولى فعلا الوضوح و الصراحه برقى وفطنه دعامتين أساسيتين لبناء أساس سليم لحياه ستكون كلها لله ،أرجو دوام التواصل دمتم فى سعاده

بستان الحب يقول...

ابنى أحمد (الفاتح الجعفرى)أدعو الله أن يعطيك على قدره ويجازيك خير ما يجازى عباده الصالحين نحسبك على خير ولا نزكيك على الله ،اقتراح غايه فى الاهميه وبصراحه لم يخطر على بالى ،أستاذى الاستاذ محمد حسين والدكتور أكرم سأستفيد من رأيهم وبصماتهم الكثير الكثير ،جزاكم الله خيرا دمت مفتاحا لكل خير

واحد من العمال يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

فتح الله عليكِ وعلى حواليكِ

الله الله الله

أنا مع الأخ الفاتح الجعفري
بأن نصائحك هذى تستحق أن تجمع فى كتاب ولو إلكترونى سيكون أسرع وأسهل ومتاح
وليت شبابنا وبناتنا يقرأون

ودمتِ فى أمان الله وحفظه

بستان الحب يقول...

واحد من العمال:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على التشجيع وجزاكم الله خيرا على فكرة الكتاب الالكتروني لا تنسونا من صالح دعاؤكم
دمتم في طاعة

نبض الحياة يقول...

بستانى الجميل
ربنا يسعد جميع ابنائك دوما وتقر بهم عينكِ ودما تكونين لهم فيض جميل من الحب والنصائح .
اللهم امين .
دمتِ استاذتى بكل خير .

حور الجنة يقول...

رساائل تحفه ومفيده جدا
ياماما ومعليش على التاخير بس جهازنا كان خارج الخدمه ولسه راجع
وجزيتي كل خير على سؤالك واهتمامك بجد ادخلتي السرور على قلبي

بستان الحب يقول...

ابنتى الحبيبه نبض الحياه جزاكم الله خيرا على (بستانى الجميل)وجزاكم الله خيرا على رأيك ودعائك اللهم اجعل لنا نصيبا منه رزقك الله كل ما تتمنى

بستان الحب يقول...

ابنتى الحبيبه حور افتقدتك كثيرا لا حرمنى الله منك جزاكم الله خيرا

غير معرف يقول...

topic62, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page]klonopin no prescription[/url], :-) zqt, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page klonopin without prescription :-), [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page]cheap xanax 2mg[/url], ;-( ykv, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page cheap xanax 2mg *sorry*, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6]order adipex online[/url], ;-( wsu, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6 order adipex online ;-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7]alprazolam without prescription[/url], :-( ouv, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7 buy alprazolam no prescription :-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8]buy ambien without prescription[/url], :-) arf, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8 buy ambien no prescription *sorry*

غير معرف يقول...

hi! [url=http://esnips.com/web/minnaregina/]Hello. And Bye.
[/url] http://esnips.com/web/minnaregina/ free nude video clips of milfs
thanks!
free nude video clips of milfs

غير معرف يقول...

جزاكم الله عنا كل الخير

عايزة اسال سؤال
لو خطيبى بيحاول يثير غيرتى بانه يقول زميلاته بيهدوه ايه او بيبعتوله رسايل فى العيد ازاى
ولما زعلت..اكدلى كتير اوى وانا مصدقاه ان مفيش فى قلبه ناحيتهم اى حاجة وانه طالما هو بيصدهم فمش عليه حرج لان مجاله يفرض عليه الاحتكاك بيهم غصب عنه

انا مصدقاه وعارفة مقدار حبه لى وانه لو كانت عاجباه واحدة منهم كان خطبها بس هو معملش كدة
وحاسة انه بيثير غيرتى عشان اكون اكثر ودا معاه
بس انا دايما بذكره بربنا وتقوى الله

هل تفكيرى دة صح؟
انا شايفة فيه كل حاجة حلوة الا الموضوع دة
وهل انا كدة بختلقله الاعذار وممكن الموضوع دة يتعبنى بعد الزواج؟

ارجو منكم الرد
جزاكم الله عنا كل الخير

غير معرف يقول...

Your curгеnt гepоrt offers confіrmed usеful to mуself.

It’s rеallу useful and уou're simply obviously quite experienced in this region. You get opened my own sight to be able to varying opinion of this particular matter with intriquing, notable and strong written content.

My web-site; http://Wiki.Smfnew.com/index.php?title=User_talk:ElaineMcgh