الاثنين، 4 يناير 2010

آلام لا تُنسَى



حديثنا هذا الاسبوع عن بعض المواقف التي حدثت بالفعل من أهل الزوجة وكان لها أثر سلبي على ابنتهم (المعقود عليها) وعلى زوجها (العاقد) وعلى أهل الزوج ...
وأحياناً هذه المواقف السلبية تتعدى هذه الأطراف وتتسع دائرة المتضررين من هذه الأفعال والمواقف بحيث يصبح الألم الناتج حقاً ..... لا ينسى
ومن هذه المواقف :
الموقف الأول :
تم تحديد موعد الزفاف وتم أيضاً الاتفاق على موعد شراء الأثاث وكذلك تحديد المبلغ الذي سيدفعه الزوج في الجزء الخاص به من الأثاث وعندما وصل الجميع الى معرض الموبيليا (الزوج والزوجة ووالدة الزوجة ووالدها وكذلك والدة الزوج ووالده )
وقع اختيار الزوجة على أشياء تفوق إمكانيات الزوج العاقد وللأسف وقفت والدتها ووالدها بجانبها بل وشجعوها على اختيارها وعندما اعترض (الزوج وأهله) رد عليهم والدها ووالدتها وبطريقة غاضبة (على كل حال شوفوا الفرق كام واحنا حندفعه) طبعاً اعتبر والد الزوج أن هذا الرد إهانة له ولإبنه فترك المكان هو ووالدة الزوج وتأجل الزفاف أكثر من ستة أشهر حتى يتم التوصل الى حل لهذه الأزمة المفتعلة .

الموقف الثاني :
في أثناء الاعداد لحفل الزفاف طلبت أم الزوجة من الزوج (العاقد) أن يدفع 5000ج (لفستان الزفاف والكوافير وبعض الاكسسوارات ) واعتذر (الزوج) وعرض دفع مبلغ 2000 ج فقط وأخبرها بأن هذا أيضاً سيسبب له أزمة ...
اتهمته أم الزوجة بأنه لا يريد اسعاد ابنتها وقالت له ان ابنتها لا تقل مكانة عن مثيلاتها وقريباتها ... وتحول الموقف الى صراع وتدخلت الزوجة (المعقود عليها) ورددت كلام والدتها بل وأصرت عليه ، تحول الصراع الى عناد وتأزم الموقف وتدخل الأهل والأقارب وتم الصلح ومعالجة الموقف ولكن حدث جرح لا ولم ولن يلتئم ..
ولي تعليق على هذا الموقف :
- لا يصح بأي حال من الأحوال أن تطلب أم الزوجة ولا حتى الزوجة نقود من الزوج (العاقد) أياً كانت الأسباب أو الدوافع .
- المفروض أن تعرض عليه المساعدة وأن ترفع عنه بعض الأعباء بدلا من أن تضيف أعباء جديدة عليه .
- لماذا المبالغة في الملبس والزينة ؟؟ والله بالنية الصادقة والدعاء وبأقل القليل سنجد الفرحة تدخل على القلوب بطريقة تفوق الوصف ، الفرحة بملابس العروسة وزينتها وبمكان الحفلة وحتى بالمأكولات أو المشروبات التي تقدم ....
المهم أن يرحم بعضنا بعضاً ، كل شئ سَيُنسَى ويَبلى ويفنى (الملابس ، الزينة ، الحفلة ، الأكل ، الشرب ) ولا يبقى الا الحب والألفة بين القلوب .

الموقف الثالث :
قبل موعد الزفاف بحوالي اسبوعين ذهبت أخوات العريس ووالدته وكذلك والدة العروسة وأخواتها الى شقة العروسين لترتيب الأثاث وفرش الشقة استعداد لأسعد يوم ، وفي أثناء هذه المهمة حضرت الزوجة (المعقود عليها) ومعها زوجها وإذا بالزوجة تنظر يميناً ويساراً وتبدي استياءها من الترتيب وتعلن رفضها وبطريقة حادة عما تم في شقتها والأدهى من ذلك ان والدتها وأخواتها أخبروها ان من قام بالترتيب بهذه الطريقة هم أهل الزوج فازداد تعنتها ورفضها وأصرت على ان تنقل محتويات الشقة وتغير أوضاعها ...
ولي تعليق :
- تصرف الزوجة وأهلها بعيد كل البعد عن القيم والذوق والأخلاق ، جزاهم الله خيرا أهل الزوج لمشاركتهم ومساعدتهم لأهل الزوجة في فرش الشقة وللأسف بدلاً من أن يقَّدم لهم الشكر تعاملت معهم وكأنهم يعملوا عندها بالأجر ... أعتقد أن هذا خطأ في تربيتها ..
- ما الضرر اذا تقبلت وضع الأثاث وأظهرت امتنانها وأبدت لهم الشكر وبعد زواجها تغير في وضع الأثاث كما يحلو لها ... أليس هذا أفضل ؟؟؟
- موقف والدة الزوجة موقف سئ جدا جدا أعتقد ان ما فعلته ابنتها نتيجة طبيعية لتربية هذه الأم .

موعدنا الأسبوع القادم بإذن الله

هناك 24 تعليقًا:

عمرو جويلى يقول...

السلام عليكم
مواقف تحدث على أرض الواقع
وتسبب فى أغلب أحوال فسل بين الطرفين
وهذه المواقف أنا أعتبرها سلوكيات خاطئة
ومغالى فيها
خالص تقديرى

غير معرف يقول...

جزاكم الله خيرا

om omar يقول...

جزاك الله خيرا اختى ولكن لى سؤال لماذ دائما هناك تجازب بين الطرفين والسر فى عناد كلا منهم؟؟ولى تجربه مختلفه..اشار على زوجى قبل الزفاف ان نلتزم بقول حاضر ونعم لارضاء جميع الاطراف ..عشت سالمه وحفظ الله لك زوجك واولادك.امين

محمدعبدالعليم يقول...

يا سلام على الكلام....

اعشق فى الليل ضوء القمر يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الصراحه لو ده مفتعل معايا
مكنتش عارف ايه ممكن يحصل
بس بتمام الزواج
سيصبح فجوه كبيره جدا


ابنك اعشق فى الليل ضوء القمر
اعتذر عن التأخير الفتره السابقه

حمادة يقول...

الموقف الاول

أرى أن هذا الموقف يدل على أن الزوجة(المعقود عليها)لاتشعر بزوجها(العاقد)ولاتشعر بإمكانياته المادية وكل ما يعنيها هو أن ترضى حاجاتها وفقط وأيضا هناك خطأ من الوالدين لتشجيعها على ذلك (الخلاصة هناك خلل فى التربية يقع على عالتق الوالدين)


الموقف الثانى

احب ان اوضح ان الماديات وحدها ليست هى العائق للوصول للسعادة وهناك اشياء كثيرة وضعناها لأنفسنا وكأنها منزلة من عند الله وهى فى الاصل كماليات فيمكن على سبيل المثال تأجير فستان الزفاف بدلا من شراءه فهى لن ترتديه إلا ساعة واحدة فى حياتها ومصيره بعد ذلك ان يعلق فى دولابها إلى أجل غير مسمى وأما بالنسبة للكوافير وغيره فيمكن الاقتصاد فى تكاليفه بحيث لايكون عقبة بدلا من ان يكون مجلبة للسعادة.

الموقف الثالث

كما تفضلتى حضرتك فيمكنها أن تشكرهم وتظهر لهم الإعجاب والامتنان وبعد ذلك قبل الفرح بيوم او يومين تذهب هى واخواتها وتفعل ما تريده فى بيتها وترتبه كيفما شاءت.

آسف على الإطالة

حمادة يقول...

تصحيح بسيط

ان فى الموقف الثانى الكوافير والاستوديو يكون ملتزم بالحدود الشرعية
اى ان العاملين فيه نساء فقط

حتى لايظن احد القراء انى اوافق على الكوافير والاستوديو العادى(اللى هوه سداح مداح)

صانعة الحرية يقول...

رائع يا اماه
والله يا امى كل المواقف مش الاخير بس نابعه عن تربية الام للبنت
نقطه تانيه
لو كان حقا بينها وبين زوجها -العاقد- حب لتولدت الرحمة به وبحاله ولكانت اشد شفقه عليه من نفسه
بوركتى وبورك قلمك ولا حرمنا الله منك ابدا

بستان الحب يقول...

اللؤلؤه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على مروركم الكريم ،حقا انها سلوكيات خاطئه ان دلت على شىء فاءنها تدل على خطأ فادح فى التربيه .خالص احترامى .

بستان الحب يقول...

غير معرف جزاكم الله خيرا أسعدنى مرورك يا عموره .

بستان الحب يقول...

أم عمر جزاكم الله خيرا ،هذه المشاعر التى غالبا ماتوجد بين العائلتين هى نتاج موروثات خاطئه ما أنزل الله بها من سلطان ،عفانا الله وهدانا الى ما يحبه ويرضاه أسعدنى مروركم الكريم .

بستان الحب يقول...

محمد عبد العليم جزاكم الله خيرا على هذه المجامله .

بستان الحب يقول...

أعشق فى الليل ضوء القمر المدونه نورت وأسعدنى مرورك ،صدقت يا ابنى كيف سيعيشوا سويا فى سعاده بعد هذه المواقف؟؟أعتقد أن هذه المواقف بدايه لسلسله من المشاكل ستستمر الى أن يقضى الله أمرا كان مفعولا .لاتعتذر عن التأخير ولكن أيضا لا تتأخر ولعل تأخيرك يكون بسبب انشغالك فقط لا لسبب صحى حفظك الله من كل سوء

بستان الحب يقول...

حماده :تعليقك أثرى المدونه ولى تعليق على تعليقك الرائع :أولا :هذه الزوجه تربت على الانانيه وبالتالى هذه الصفه ستظل عالقه بها الى أن يشاء الله فهى حقا تحتاج لاعادة تأهيل ثانيا :وحتى ان كان تأجير الفستان غالى الثمن ولا يتناسب مع الامكانيات لاداعى منه والبديل هو الاستعاره من أى صديقه أو قريبه ،لماذا لا!!ثالثا :أنا لا أؤيد التصوير فى الاستوديو لاصحاب الامكانيات المحدوده لان أقل استوديو ستكون تكلفته لا تقل عن 400جنيها فلماذا الاسراف؟؟تكفى الكاميراوتنزل الصور على فلاشه ويحتفظوا بها وعندما يريدوا استعادة الذكريات يعرضوها على جهاز الكمبيوتر والحمد لله .لا تعتذر عن الاطاله ،فالاطاله مطلوبه للاستفاده واحداث عصف ذهنى داخل المدونه جزاكم الله خيرا ابنى الحبيب.

بستان الحب يقول...

صانعة الحريه :جزاكم الله خيرا ،أريد أن أضيف أن هذا الصنف من الناس لا يحب الا نفسه ورغباته وهذا الصنف أيضا ضحية تربيه ،أسعدنى مرورك .

mohamed ghalia يقول...

ياريت فعلا يا أمى الأهل ميبالغوش فى مطالبهم ده
خلونا بقى نتجوز ياناس هههههههههه

بستان الحب يقول...

ابني د/ محمد غالية
بإذن الله ربنا يزوجك وييسر لك أمرك أسعدني مرورك

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً وجعل كلمات حضرتك سبباً فى هداية الشباب وبُعد الأسر المسلمه عن الإساءة والإيذاء .

سلاماتى وقبلاتى أمى الطيبه .

حور الجنة يقول...

عليكم ياماما
وحشتني ووحشتني مدونتك الكريمه والغاليه على قلبي

مامتي كلامك كله مظبوط وبصراحه المواقف محزنه بجد الرضا ووالقناعه بيجعله الحياه الزوجيه احلى حياه ولما الزوج واهله بيشوفه العروسه واهلها راضين وقنعين بجد بيدهوم عنيهم
وبجد الموقف يتاع فرش الشقه الزوجه مخطئه كل الخطاء كانت ابدت اعجاب حتى ولو مصطنع وبعدين ده بيتها تغير فيه زي ماهي عايزه
اسفه على الاطاله
جزاكي الله امي واحبك في الله كثيرا

بستان الحب يقول...

حياتى نغم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا واستجاب دعائكم وجعل الله لى نصيبا منه .

بستان الحب يقول...

حور الجنه ابنتى الحبيبه مبروك الزواج وحشتينى جدا اللهم اجعل حياتك كلها سعاده وأدعو الله أن يرزقك الذريه الصالحه .كلامك صح مائه بالمائه اللهم اهدينا الى سواء السبيل ،لا تحرمينى من زيارتك .

غير معرف يقول...

امى الحبيبة
بداية سلمت يداكى على كل ما كتبتيه لنا
اما تعليقى على هذة المواقف فإنى لا اجد افضل من كلماتك التى سطرتيها وهى ((( المهم أن يرحم بعضنا بعضاً ، كل شئ سَيُنسَى ويَبلى ويفنى (الملابس ، الزينة ، الحفلة ، الأكل ، الشرب ) ولا يبقى الا الحب والألفة بين القلوب)))
وهذة بجد هى الخلاصة وذلك عن تجربة شخصية
دمتى لنا
ابنتك الحبيبة : سلمى وليد

no that يقول...

نعم فشل وفشلي .

Dr Ogudugu Solution Temple يقول...

هو فقط تحدث لي أنني لم تكن قد فعلت الشيء الصحيح منذ متى جاء زوجي يعود لي، وأنا ماير من المملكة المتحدة، وأنا على هذا بلوق لتقديم الشكر لمن يستحق ذلك. وكانت بعض الأزواج أسابيع حياتي في شكل رهيب لان زوجي ترك لي وأنا لم أعتقد أن كنت ذاهبا للحصول على اعادته. ولكن من خلال مساعدة من هذا السحر العجلات القوية ودعا Dr.Ogudugu حياتي الآن في مزاج بهيجة، يجب أن أوصي خدمات Dr.Ogudugu إلى أي واحد هناك والتي ينبغي لها أن الاتصال Dr.Ogudugu من خلال بريده الإلكتروني: GREATOGUDUGU@GMAIL.COM لأنه من خلال المساعدة Dr.Ogudugu، تم استعادة زواجي.