الاثنين، 28 ديسمبر 2009

أحِبوها بصدق ...



هذا الأسبوع سيكون الحديث موجهاً لأهل الزوجة (المعقود عليها) في أحيان كثيرة نجد تصرفات تصدر عن أهل الزوجة تتسبب في تعاسة ابنتهم ومعها زوجها بل وتتعسهم أيضاً دون أن يقصدوا ان يكونوا سببا في هذه التعاسة ، واذا حاورتهم فيما يصدر منهم يكون ردهم : أنهم يفعلوا ذلك من منطلق حبهم لابنتهم وخوفهم عليها ... إذن وجدت أنه لا مفر من أن نضع أيدينا على نقاط ضرورية جدا إن تمت مراعاتها من جانب أهل الزوجة سنجد أننا وفرنا على أنفسنا تعاسة ونكد الجميع في غنى عنه :
1. إذا وجدتم أن هناك بعض التصرفات من الزوج (العاقد) تتعدى الحدود ولا أقصد الحدود الشرعية بل أقصد حدود اللياقة وكذلك الحدود التي ترتبط بالعرف فلا يجب أن توجهوا كلاماً مباشراً له بل الكلام يوجه لابنتكم وبطريقة هادئة مع وضع البدائل لها واعطائها الأسلوب المناسب لفتح الموضوع معه والدعاء لها بأن يهديها الله عزوجل الى سواء السبيل ولا يوجد حرج من أن تلفت نظره أن هذه رسالة من أحد أفراد الأسرة لكي لا يشعر أن هذه رغبتها فيحاول الضغط عليها أو اخذ موقف منها .
2. لابد ان يشعر أهل الزوجة أن الزوج (العاقد) هو ابن لهم قولا وسلوكاً المفروض ألا ينتابه إحساس بالغربة وهو في بيتهم بل يكون بالنسبة له بيته الثاني ان لم يكن البيت الأول الذي يشعر فيه بالراحة النفسية لأنه يقابل فيه زوجته وأسرتها التي تحبه وتكون دائما في لهفة لرؤيته والاطمئنان عليه (أقصد الأسرة) لابد أن يصله هذا الشعور لأنه سيرتبط في ذهنه دائماً بحبه لزوجته وشوقه لرؤيتها .
3. أعيد وأكرر لابد من استمرار التواصل بين أهل الزوج وأهل الزوجة فإن لم يكن هناك مبادرة من ناحية أهل الزوج (العاقد) فلتكن المبادرة من ناحية أهل الزوجة (المعقود عليها) حتى ولو في المناسبات ... مهم جدا استمرار هذا التواصل لأنه سيعود بالإيجاب على الحياة الزوجية المستقبلية للأبناء (الزوج والزوجة) .
4. أناشد أهل الزوجة ألا يُحَمّلوا الزوج فوق طاقته المادية : - لا يطلبوا منه أشياء من الممكن الاستغناء عنها . - لا يشترطوا خامات أو نوعية معينة من بعض الاحتياجات . - ان كان في وسعهم أن يساعدوه فيما هو عليه فليفعلوا ووقتها يستشعروا أنه ابنهم لا زوج ابنتهم حقاً سيجدوا فرحة تغمر قلوبهم وسيخلف عليهم ربهم ويرزقهم من حيث لا يحتسبوا .
5. الحرص كل الحرص على مشاعر الزوج (العاقد) : - المساواة في المعاملة بينه وبين زوج الأخت أو خطيب الأخت الأخرى إن وُجِد ، فنجعل ما في القلب كما هو في داخل القلب أما السلوك الخارجي فلا يجب أن تظهر فيه التفرقة في المعاملة لأن هذا يوغر الصدر ويسبب كراهية بين الطرفين وحتى من الممكن أن يحدث ما لا يحمد عقباه بين الأختين والسبب في ذلك يكون الأهل دون أن يتوقعوا هذه النتائج . - عدم المقارنة بين الزوج وأي طرف آخر (أقصد المقارنة السلبية) المقارنة الخاصة ( الماديات ، المظهر ، العائلات ، المؤهلات الدراسية ..... الخ ) وسواء أمامه أم أمام زوجته . - عدم إحراجه وذلك بالدخوا عليه الغرفة التي يجلس فيها هو وزوجته بطريقة مفاجئة ودون استئذان فهذا يسبب له حرج وكذلك لابنتكم والاستئذان يكون قبل الدخول بدقائق ولو قليلة فهذا أفضل ... ومن وسائل الاستئذان : ( النداء على الزوجة ، الضغط على الجرس في الغرفة ان وجد ، احداث صوت مرتفع وإن كان وقع أقدام مثلاً ، .... ) الى آخر الأشياء التي سيفتح الله بها عليكم .
6. رجاء ... الا يتدخل أهل الزوجة (المعقود عليها) في المشاكل التي تحدث بين الزوج (العاقد) وزوجته الا اذا طلب منهم ذلك وهذا لا ينفي تقديم النصح ولكن مواجهة الزوج أو أهله والدخول في حل المشاكل التي تقع بينهم وبين الزوجة (المعقود عليها) المفروض ألا يتم الا بعد ان يُطلَب من اهل الزوجة ذلك وحتى وإن طلبت الزوجة من اهلها التدخل لابد أن يفكر اهل الزوجة فيما اذا كان تدخلهم مفيد في هذه المرحلة ام لابد من تأجيله ....
موعدنا الاثنين القادم بإذن الله

هناك 17 تعليقًا:

صانعة الحرية يقول...

تسلمى يا امى
راااااااااااائع
بوركتى
فى انتظار الجديد

صانعة الحرية يقول...

تسلمى يا امى
راااااااااااائع
بوركتى
فى انتظار الجديد

العلم نور يقول...

أنا عندما تزوجت أحسست كأني داخلة على معسكر حربي أواجه فيه عدو وليس زوج من كثر النصائح الهدامة التي تلقيتها من أهلي.

لكن لكل منا عقل يوزن به الأمور.

جزاك الله خير الجزاء ونفع الله بك الأمة الإسلامية العربية.

قلم حالم يقول...

احيانا بل كثيراا ما يتسبب أهل الزوجة في اثارة المشكلات
قد تكون المشكلة صغيرة جداا بحيث لا تراها الزوجة فتبرزها وتضخمها وتشعللها الام تماما كما في الافلام "الابيض واسود"
من الرائع ان يتوقف اهل الزوجة عن افساد براءة ابنتهم بتوجيه سيل من النصائح "المفسدة المخربة" للبيوت فتتعامل مع زوجها وأهله وكأنهم "جيش العدو"
فليتركوها وفطرتها ان كانت هناك "كلمة حلوة" فليبذلوها لله وان لم تكن "فليقل خيرا او ليصمت"

عقد المقارانات والتحدث عن ماديات الزوج وأحواله وماديات واحوال غيره
امر يناقض المروءة والذوق
فالزوجة ارتضته زوجا لها وهم ارتضوه زوجا لابنتهم فلا مجال حينئذ لعقد المقارانات و
الا فما ارادوا غير ايذاء ابنتهم قبل زوجها وحسابهم على الله !

اما من ابتليت بأهل يسعون لافساد سعادتها مع زوجها فقد منحها الله من العقل ما يكفي لتمييز ذلك
فليس كل ما تقول الام مع كامل الاحترام لخبرتها وتجاربها في الحياة شئ مسلم به فالحياة مختلفة والظروف متباينة فلتأخذ ما يناسبها وتدع ما لا يناسبها
ولترد غيبة زوجها وتقف بقوة لمن اراد الايقاع بينها وبينه
بكلمة طيبة و(حاسمة)

ماما الحبيبة بارك الله لنا فيكِ
نعم الأم .... ونعم "الحماه" :)

حمادة يقول...

كلام جميل وكلام معقول
:-))

ربنا مايحرمناش من نصائحك الجميلة

غير معرف يقول...

دمتى لنا يا امى ودام قلمك
بجد لو كان تفكير الامهات مثلك لكانت اول واحدة تسعد فى الدنيا إبنتهم
يارب يوسف لما يكبر إن شاء الله يسعده الله بأم مثلك تصلح له زوجته بهذة التربية الراقية متل تربيتك
سلمت يداك يا امى
دمتى لى
سلمى وليد
ام يوسف

غير معرف يقول...

اختي بارك الله فيكي وفي قلمك ووقتك يا ريت ايضا توجهى نصيحةلاهل الزوجة المبسورين ماديااللى مابيتركوا ابنتهم ناقصهاشئ حتى وهي في بيت زوجهامن غير ما يطلب منهم المساعدة بغرض كسر عين الزوج واذا ما طلبوا منه شئ فوق قدرته فرفض تبتدي المشاكل والمعايرة واحيانا تصل الى حد الطلاق حفظا من الزوج على كرامته وجزاك الله خيرا اختك المحبة ام ادهم

جلال كمال الجربانى يقول...

السلام عليكم

فتح الله عليكِ وحواليكِ

ودمتِ فى أمان الله

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيراً وأسعد بنيكِ وأصلح لكِ

أمنا الحنون كل أحوالك آمين .

بستان الحب يقول...

صانعة الحريه جزاكم الله خيرا فى انتظار مشاركتكم .

بستان الحب يقول...

الشجره الام جزاكم الله خيرا كم تسعدنى زيارتكم دمتم فى طاعه

بستان الحب يقول...

حبيبتى يسرا أحيانا كثيره تكون البنات فى حاجه الى التوجيه فى الله لا التحريض فهنا لا نستطيع أن نقول أن التوجيه يعتبر افساد للبراءه .

بستان الحب يقول...

حماده ربنا ميحرمنيش من تعليقاتك .

بستان الحب يقول...

سلمى جزاكم الله خيرا اللهم اجعلنى خيرا مما يظنون واغفر لى مالا يعلمون

بستان الحب يقول...

الحبيبه أم أدهم هذا الصنف من الناس يحتاج الى اخلاص فمن يعمل عمل يبتغى به مرضات الله لا ولن يتطرق الى ذهنه شبهة المعايره أو ماشابه ذلك .بصراحه أختى الحبيبه الاولى بهمألا يقدموا أى مساعده فهذا أفضل بكثير من هذه النوايا التى تكسر قلوب الناس وتحبط العمل ،التدوينه نورت بوجودك اختى الحبيبه لا حرمنى الله من زيارتك.

بستان الحب يقول...

واحد من العمال وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا ،يشرفنى أن أحظى باءقتراحاتكم لمدونتى ،دمتم فى أمان الله

بستان الحب يقول...

حياتى نغم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا اللهم اجعل لى نصيبا من دعائك رزقك الله كل ما تتمنى ورضى عنك وأرضاكى